• الرئيسية
  • قصة قصيرة
  • ادب عربى وعالمى
  • رجيم وصحة
  • سياسة الخصوصية
  • تواصل معنا
  • زواج كما أريد له-14-

    بعد قرابة السّاعة التي انتظرتها و أنا أتظاهر بعدم اللامبالاة ، سمعت صرير الباب و سمعت صوت أمي وهي تتحدّث ل "ربح" بصوت مسموع فاندفعت نحو بيتها حتى أرى نهاية الخلوة ، قالت أمّي إسمعي يا ربح : الشيطان دائما يسكن الرّكن الأيسر من البيت و عليك بالإنتباه ، بسْملى كل صباح و هلـّلّي و لا تقنطي من رحمة الله . إندفعت داخل بيت ربح و نظرت للركن الأيسر من بيتها لأرى الشيطان و مسكنه ، نظرت و أعدت النظر فلم أرى شيئا ما عدى السقف و صورة " السيّد عليّ " وهو يقطع رأس الغول ؟؟؟ ناديت أمي : وأين الشيطان ؟؟ لم أره هل إختبأ ؟؟ نظرت أمي إليّ بكل حنق و قالت : وهل أنت شيطان لترى الشياطين ، أو أنت شيخ علم ودين حتى ترى ما لا يراه الأخرون ؟؟ ..إختلطت عندي الأشياء و لم أفهم و قلت في داخلي ، قد يكون لشيوخ العلم و الدين نظارات خاصة كالتي رأيتها عند مدير المدرسة فيرون ما لا نرى ؟؟ .
    أعادت أمي على ربح كلاما و كأنّها تريد أن تشهدني على ذلك : عندما يزيّن الله حجرك بولد بهي الطلعة و جميل كأمه و أبيه ، يخرج ذاك الشيطان المخزيّ ، لعنة الله عليه ، من ركن بيتك مع أول بكاء للوليد ، أتعرفين أن بكاء الرضيع يطرد الشياطين
    و يدخل الملائكة .... داخ أمري و تساءلت هل كان شجار حامد و ربح لأجل الشياطين و الملائكة ؟؟
    أخذتني أمي من يدي و قالت هيّا لنعود للمنزل فكلّ الشؤون المنزلية تنتظرني ، فخرجنا على جناح السرعة متجهين نحو منزلنا و في رأسي ألف سؤال و سؤال . في طريق العودة سألت أمي:
    - لماذا ضرب حامد ربح ، لأجل وجود الشيطان في الركن الأيسر من البيت ؟؟؟
    - لا يا ولدي ، الشيطان يأتي عندما لا ينجب الزوجان ولدا او بنتا . أجبت:
    - إذا فلتنجب ربح و لدا أو بنتا و يذهب الشيطان من الرّكن الأيسر من بيتها و ينتهي الخصام ؟؟
    - يا ولدي إنجاب الأطفال أمر بيد الله ، لكنّ ذلك الكلب ، ألّّب مواجع حامد و تهكمه زاد الطين بلّة..
    - من هو ذلك الكلب يا أمّي ؟؟
    - مصطفي رئيس التعاضدية و رئيس الشعبة..
    - و ماذا فعل ؟
    - لقد قال لحامد لماذا لا تنجب زوجتك ؟؟ ثم قال له أن زوجته أي زوجة مصطفي حملت منذ الليلة الأولى ، ثم سخر منه بأن قال له أنه تزوّج بغلة ...نعم هكذا بغلة ..عوض أن يتزوّج إمرأة.
    - بغلة ؟؟ ما معنى هذا ؟؟ أربح بغلة و ليست كائنا بشريا ؟ و لماذا بغلة بالظبط ؟؟
    - يعني أن البغلة لا تنجب و ربح كذلك ، يتولاّه الله كم هو شرّير هذا الرجل ؟؟
    - و لماذا لا تنجب البغلة أمّاه ؟؟ و إن كانت لا تنـجب ، فمن أن أتي البغل ؟؟ أليست أم البغل بغلة كما أمّ الخروف نعجة و أم العجل بقرة و أم الجدي معزاة و...و..و..؟؟
    - نعم نعم إلاّ البغلة فهي لا تنجب يقال أن أحد الأولياء الصالحين دعى بها لما أسقطته أرضا عندما كان يركبها ..
    - و ما ذنب كل البغلات و هل كل بغلة أسقطت و ليّا صالحا على الأرض عندما كان يركبها ؟؟ و الله حرام عليه هذا الوليّ ، و كيف يكون وليّا صالحا و قد ظلم كلّ البغلات ؟؟ سيعاقبه الله عقابا شديدا ..
    وهنا بلغ الغضب أشدّه لدى أمّي فنهرتني قائلة :
    - أسكتْ، كيف تقول كلاما مثل هذا على أولياء الله الصالحين ؟؟؟
    أجبت :
    - ممّا تخافين منهم و قد أنجبتي أولادا و بناتا ، وكيف تخافين من الذين ظلموا كل البغلات بمجرّد أن سقط أحدهم من على ظهرها ؟
    ردت أمي :
    - الحقّ عليّا أتحدّث إليك بما لا تفهم ، فهل أنا بغلة ؟
    - وهل ربح بغلة حتى يقول مصطفى هذا الكلام ؟
    ردّت أمي : و من قال هذا ؟؟ ربح إمرأة ككل النساء ..
    - فلماذا لا تنجب إذا و ينتهي المشكل ؟
    أجابت : ستنجب بحول الله ، قليلا من الصبر و تنجب أبناءا و بناتا يملؤون عليها وحدتها وغربتها ، لقد انجبت من قبل في زواجها الأوّل، لقد أنجبت بنتا سمّتها "حليمة" و إلى حدّ اليوم لمّا تتذكرها تبكيها كثيرا.
    - ما دامت ربح ليست كالبغلة فكيف ستحبل و كيف ستنجب ؟؟
    - هذه أمور لا تفهمها يا ولدي عندما تكبر ستفهم كلّ شيء .
    - أمي بالله عليك بجاه سيّدي فلان و فلان كيف تحبل المرأة و تنجب أطفالا ؟؟
    - كما قلت هذه أمور لن تفهمها إلاّ إذا كبرت ...
    - و هل الكبار فقط يفهمون هذا ؟؟ ها هو حامد كبيرا و هو يعتقد أنه تزوّج بغلة لا تلد ...كيف لا يفهم وهو كبير ؟؟
    - أممممهههه سيفهم ، سيفهم ....أجابت أمّي
    - و كيف تحبل المرأة يا أمي و كيف تلد ؟؟
    - لا أعرف ..لا أعرف ..الآن يجب أن تصمت.
    - لن أسكت حتى أعرف كيف تحبل المرأة و كيف تلد ؟؟... سأسأل أبي فهو يعرف أكثر منك ...
    - أسكت يا كلب ...ألا تنتهي من السؤالات البليدة ؟؟ سوف أجيبك و بعدها تسكت و لا تتحدث إطلاقا بقية الطريق ..
    - نعم سوف لن أعيد السؤال مرّة أخرى ..أعدك أمّاه .
    فكّرت أمّي قليلا و قالت : في الصيف تأكل المرأة كثيرا من التفّاح و الخوخ و عند قدوم الشتاء تعطس عطاسا كثيرا و ينتفخ بطنها و يخرج الصغير من إبطها الأيمن إن كان ذكرا و من إبطها الأيسر إن كانت أنثى فترضعه من ثدييها الى يكبر و يصبح في سنّك ، الأن فهمت أم لا ؟؟؟؟
    فكّرت برهة من الزمن و ظهر لي أن كلام أمي مقنعا و معقولا لكن الذي حيّرني هو لماذا لا تأكل ربح التفّاخ و الخوخ في فصل الصيف و قد رأيت بأمّ عيني حامـدا يقتني كلّ أنواع الغلال بما فيها التفّاح و الخوخ ؟؟ لكنني كنت وعدت أمّي بالصمت وعدم السّؤال ثانية في مسألة الإنجاب . و صلنا المنزل و بدأت أمّي في طبخ الفطور و قضاء شؤون المنزل بالسرعة التي تجعلها تتفرّغ لأبي عند عودته من العمل لتحكي له ما جرى و ما حدث بينها وبين "ربح" في هذا اليوم الحافل بكل ما هو جديد و قد علمت أن أبي ينتظر الأخبار على أحٍرّ من الجمر. بدأت أستعيد شريط الأحداث منذ الصباح و قد سرّني أنني عرفت سرّ الإنجاب و سببه و أنني خرجت من إبط أمّي الأيمن بعد أن عطست كثيرا في فصل الشتاء ، و هنا إنتبهت لأمر لم يخطر لي على بال ؟؟ فأنا لم ألد في فصل الشتاء ؟؟ بل في فصل الربيع ثم ّ أنّ أخي ولد في فصل الصيف في شهر أوت - أغطس 1955 وبدأت أراجع تواريخ ميلاد كل العائلة فلم أجد إلاّ إختي الكبرى التي ولدت في فصل الشتاء. غضبت كثيرا و توجّهت مسرعا نحو أمّي فوجدتها تجهّز مائدة فطور والدي و هي تنتظره على أحرّ من الجمر فقلت لها بغضب شديد :
    - أنت قلت أنّ المرأة تلد في فصل الشتاء عندما تكثر في العطاس و تأكل التفّاح و الخوخ في الصيف ؟؟
    قالت : نعم ..نعم و كنت نبهتك أن لا تعيد السؤال ثانية في هذا الأمر ...فلماذا أعدت السؤال ؟؟
    قلت : أخي ولد في فصل الصيف و انا ولدت في فصل الرّبيع و أخي الصغير ولد في فصل الخريف ، و أختي الأخرى في فصل الصيف إلاّ أختي الكبيرة و الوحيدة التي ولدت في فصل الشّتاء ؟؟؟؟ أنت لا تقولين الحقيقة أمي ، سيأتي أبي و يقول لي الحقيقة كاملة ...نعم كاملة ..و كوني على علم أنني منذ اليوم فصاعدا لن أبيع محاصيلك من البيض و الدجاج يوم السّوق الأسبوعيّة و لا محاصيل "ربح" فأنتم لا تقولون الحقيقة ثم أن حكاية الشيطان الذي يسكن الرّكن الأيسر من بيت ربح لا أساس لها من الصحّة فكم من مرّة دخلت دار ربح و لم أرى أيّ شيطان كما تقولين.... نظرت إلى أمي وقد ظهرت عليها علامات الإرتباك و فهمت أنني غير مقتنع تماما بكلامها و هالها أنني سأرفض بيع محاصيل دواجنها يوم السوق و أن لا حلّ لها غيري فتلعثمت و قالت : تعالى سأقول لك الحقيقة ، فقلت : لا..لا لن أسمع منك سأسمع من أبي . و بينما كانت تحاول إرضائي و كسب ثقتي من جديد دخل أبي و قطع عليها محاولة إرضائي و قد لاحظ غضبي و ارتباك أمي فصمت و لم يسأل لأنّ مسألة ربح تشغله و تأرّق حاله. نادى أمي ولم يفطر على غير عادته و طلب منها أن تروي له كلّ ماحدث مع ربح حتى يهنأ باله فسأل أمّي : أين ربح ؟
    قالت أمّي : هي في بيتها فقد خيّرت البقاء على الخروج منه .
    وهنا لاحظت علامات الإرتياح على وجه أبي فقد بدا بغسل يديه بينما ناولته أمي الماء من الإبريق وهي تواصل سرد ما حدث منذ خروجنا من البيت هذا الصباح.




    التعليقات
    3 التعليقات

    مدون بلوجر

    المشاركات الشائعة